التدريب التربوي والتعليمي

التدريب التربوي والتعليمي
  • تهدف دورات وبرامج التدريب التربوي والإعلامي إلى تطوير القدرات والمهارات السلوكية، والشخصية، والعلمية، والمهنية الخاصة بقدرات القائمين على العمل في العملية التربوية، وتسعى للتغلب على نقاط الضعف والمشكلات الموجودة، والتي تؤدي إلى قصور في العمل، وتؤثر بشكل سلبي في العملية التعليمية، وتحول دون تحقيق أهدافها.

 

  • مفهوم الإدارة المدرسية والعمليات التربويّة المترابطة والمتكاملة التي تقع على عاتق مجموعة من التربويين المؤهلين عمليًا ونظريًا، من أجل تحقيق أهداف العمليّة التربويّة، باعتبار الإدارة المدرسية عنصرًا مهمًا في تأدية المهمام التربويّة وتنفيذ البرامج المدرسيّة المختلفة، وعليها يرتكز نمط أداء المؤسسة ومدى كفايتها في تحقيق الأهداف الموضوعة.

 

  • سمات الإدارة المدرسيّة الناجحة في التعامل مع الصعوبات والتحديات التي تواجهها، التعاون والتنسيق بين جميع الأُطر التي تتضمنها المؤسسة التعليميّة بين جميع موظفيها، طرق تمكين العلاقات التعاونيّة بين المؤسسات التعليمية وأولياء أمور التلاميذ للوقوف على المشكلات التي يواجهونها.

 

  • دورات تدريبية في المجال التربوي تهتم بتعزيز القدرة على التعليم، ووضع الخطط الإستراتيجية التربوية، والإدارة التربوية، وتخطيط المناهج وغيرها من الجوانب الأساسية، ودورات أخرى تتعلق بالتنظيم، والتقويم، والرقابة، وإعداد التقارير، والتنسيق بين الأقسام الإدارية في المؤسسات التربوية والتعليمية المختلفة.

 

  • دورات تدريبية خاصة بالمدرسين، باعتبار المدرس/ المعلم من الأركان والمحاور الأساسية في العملية التعليمية، وحلقة الوصل التي تربط الطلاب بالمناهج التعيلمية التي يدرسونها. لذلك، من المهم تدريب المدرسين على طرائق تحضير الدروس بصورة تشمل تحديد الأهداف السلوكية، والوسائل التعليمية الملائمة، إضافة إلى اختيار الطرق الملائمة للشرح، وتحديد طرق التغذية الراجعة، والتقويم التشخيصي والنهائي.

آخر الدورات التدريبية

آخر الدورات التدريبية